dimanche 20 août 2017

برنامج المنح البحثيّة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (منح تتراوح ما بين 20ألف و 50ألف دولار)


يقدم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة الخامسة من برنامج المنح البحثيّة حول موضوع "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات". يقدّم برنامج المنح البحثيّة التابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصةً تمويليّةً تهدف إلى دعم البحوث المتعددة التخصّصات والمقاربات المنهجيّة المختلفة للمواضيع الرّئيسية ذات الصلة بالمنطقة العربية.
تقام هذه الدورة ضمن إطار منحة قدمتها "الوكالة السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي" (Sida) للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. ويقدّم برنامج المنح البحثية منحًا للباحثين/ات الأفراد (تصل قيمة كل منحة إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى) والفرق البحثية (تصل قيمة كل منحة إلى 50,000 دولار أميركي كحد أقصى) ممّن يركّز بحثهم بشكلٍ رئيسي على المجتمعات العربيّة. في هذه الدورة، تعطى الأولوية للباحثين المقيمين في المنطقة العربية. تستمر المنحة فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرًا، تبدأ في نيسان/أبريل 2018 وتنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2019.Loading...
مواضيع ومنهجيات المنحة
تهدف دورة 2018-2019 من برنامج المنح البحثيّة بعنوان "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقارباتٌ متعدّدة التخصّصات" إلى جمع مروحة واسعة من المقترحات البحثيّة من مختلف البلدان والنواحي في المنطقة العربية. كما تشجّع مقترحات الدراسات المقارَنة التي تعاين أكثر من بلدٍ أو موقعٍ واحدٍ سواء في المنطقة أو على مستوى العالم. ونرحّب على نحوٍ خاص بالمقترحات المتعدّدة التخصّصات التي تربط بين العلوم الاجتماعية والطبيعيّة من جهةٍ، والمقاربات في حقول التاريخ والإنسانيّات والفنّ من جهةٍ أخرى. ويستقبل البرنامج المشاريع الكميّة والنوعيّة، والمقترحات التي تعتمد المقاربات المختلطة الوسائل. أخيرًا، على المقترحات الناجحة أن تتفحّص بشكلٍ نقديٍّ أطر العمل المعتمدة حاليًا في العلوم الاجتماعية ومدى ملاءَمتها لصياغة مفاهيم ودراسة تلك المسائل تجريبيًا في المنطقة العربيّة، بما في ذلك أبعادها الجندريّة، كما عليها اقتراح مقارباتٍ ومنهجيّاتٍ جديدة.
وتتناول هذه الدورة العلاقات بين الظروف البيئيّة المتغيّرة وسيرورات الإفقار في مختلف السّياقات. ويتمثّل نطاق الاهتمام الخاص لهذه الدورة في دراسة الاستجابات السياسيّة لهذه الظّروف، وصعود الحركات الاجتماعية – الإيكولوجيّة في المنطقة العربيّة. نرد في ما يلي بعض المواضيع التي يمكن للمقترحات تناولها:
- التفاعل بين العوامل البيئيّة والسياسيّة والاقتصادية في تشكيل وإعادة تشكيل ظروف الحياة، بما فيها أوضاع النزوح والتهميش وتراجع التنمية.
- توزيع الموارد (لاسيّما الموارد النادرة كالمياه) الذي يولّد بيئات جديدةً تصوغها العوامل السياسيّة بقدر ما تشكّلها العوامل "الطبيعيّة".
- العلاقات بين سياسات التنمية والآثار البيئيّة ورفاه المجتمعات.
- المسائل المتعلّقة بالعدالة البيئيّة: أي المتّصلة بالإنصاف، أو بتوزيع المضارّ والفوائد البيئيّة، مع إدراك التنوّع في تجارب المجتمعات المتأثّرة بحسب الطبقة، والجندر، والسنّ وغيرها من العوامل.
- العلاقة بين تدهور البيئة والعنف.
- الأبعاد المساحيّة للإيكولوجيّات والمناطق الجديدة، مثل إنتاج مخيّمات اللّجوء، ومناطق حظر الطّيران، والمناطق الآمنة، والمحميّات الطبيعيّة والمواقع المحميّة، إلخ.
- السّيرورات السياسيّة التي تولّد وتدير السياسات والمقاربات البيئيّة الخاصّة بالاستدامة.
- الحيثيّات العالميّة والعابرة للحدود للتغيّرات البيئيّة، والكوارث البيئيّة والحركات الاجتماعية – الإيكولوجيّة.
- العلاقة بين عالم الإنسان والعوالم الأخرى.
- الصّلات بين العمل والبيئة، مع الاهتمام الخاصّ بالطبيعة المُجندَرة لهذه العلاقات.
- المفاهيم الخاصّة بالعلم والتكنولوجيا والطبيعة، والطّرق التي تؤثّر فيها هذه التصوّرات على فهم المخاطر والثّقة.
- تعليم العدالة الإيكولوجيّة (ecojustice education) وتطوير البيداغوجيا الهادفة إلى صيانة وحفظ التنوّع الثقافي والتنوّع البيولوجي في الأنظمة البيئيّة.
- البيئات المدينيّة والريفيّة المتغيرة بما في ذلك الأشكال المُتغيّرة لحيازة الأرض والملكيّة.
- الإرث الثقافي الملموس وغير الملموس وعلاقاته بالاستدامة البيئيّة والرّفاه الاقتصادي.
- تمثّلات البيئة والفقر وحركات العدالة الاجتماعية في الثقافة التعبيريّة، والأدب، والفنّ، والموسيقى والاستعراض.
لمحة عامة عن شروط المنحة
على الحاصلين على المنح من الأفراد والفرق الإلتزام بالمتطلبات التالية الخاصة بالمشروع:
1. تقديم مقترح منقح، مع الجدول الزمني وطلب الميزانية، في تاريخ أقصاه شهرآذار/مارس 2018، على أن يستجيب لطلبات التوضيح أو التفصيل التي قدمتها لجنة الاختيار في قرار قبولها الأولي.
2. تعبئة الاستبيان حول أخلاقيات البحث.  
3. توقيع عقد يحدد الميزانية، والجدول الزمني، والمخرجات، وموجبات الباحث/ة أو الباحثين/ات.
4. حضور ورشة عمل ستُنظّم في فصل الربيع من عام 2018 للقاء أعضاء لجنة الاختيار، وتقديم المشاريع للحصول على الملاحظات وتلقي التوجيهات حول التقارير المقدّمة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، والإجراءات المالية والأخلاقية، وتوقيع عقد المنحة. قد تكون ورشة العمل جزءًا من حدث ينظّمه المجلس على نطاق أوسع، أي منتدى البحوث الثالث للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، الذي سيعقد خلال فصل الربيع من عام 2018. (سيقوم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بتغطية نفقات حضور هذا الحدث على حدة. لذا نرجو عدم رصد هذه النفقات في الميزانية.)
5. حضور وتقديم عرض خلال المؤتمر الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الذي سيعقد في شهر أبريل/نيسان 2019 في بيروت في لبنان. (سيقوم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بتغطية نفقات حضور هذا الحدث على حدة. لذا نرجو عدم رصد هذه النفقات في الميزانية.)
6. إعداد محتوى عن البحث للموقع الالكتروني الخاص بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (مثل وصف المشروع ولمحات عن الباحثين).
7. تقديم تقارير سردية ومالية دورية كل 4 أشهر (يعتمد عدد التقارير على مدة المشروع). ينبغي أن تتضمن التقارير المالية الايصالات الأصلية لكافة نفقات المشروع.
8. تقديم تقرير سردي ومالي نهائي خلال 30 يومًا من انتهاء مدة المنحة.
9. إنتاج المخرجات المحددة في المقترح المقدم وفقًا للجدول الزمني للمشروع (المرفق 1).
الجدول الزمني
- 18 آب/أغسطس 2017: استمارة الطلب ستكون متاحة على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.
- 18 آب/أغسطس 2017 - 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2017: يمكن لمقدمي الطلبات أن يتصلوا بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية على البريد الإلكتروني (grants@theacss.org) للاستفسار عن أي جانب من جوانب المسابقةيرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة للمشاريع الفردية وقائمة الأسئلة المتكررة لمشاريع الفرق البحثية قبل الإتصال بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. 
- 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2017: آخر مهلة لتقديم المقترحات البحثية النهائية والكاملة قبل الساعة 11:00 مساء (بتوقيت القدس/بيروت). لن تتصل الأمانة العامة سوى بالمرشحين الذين قدموا طلبات جاهزة للفحص والدراسة من قبل لجنة الاختيار. لن يُنظر في المقترحات غير الكاملة.
- 1شباط/فبراير 2018يُبلغ مقدمي الطلبات بقرارات لجنة الاختيار.
- آذار/مارس 2018: تقديم المقترحات النهائية استنادًا إلى تعليقات لجنة الاختيار.
- ربيع 2018: انعقاد ورشة عمل للحاصلين على المنح لبحثية ربما بالتزامن مع منتدى البحوث الثالث للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.
- 15 نيسان/أبريل 2018: البدء بالمشاريع.
- ربيع 2019: انعقاد المؤتمر الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية في بيروت، لبنان.
- 15 تشرين الأول/أكتوبر 2019: انتهاء المشاريع.
- لأسئلتكم، يرجى مراسلتنا على العنوان التالي: grants@theacss.org

للمزيد من المعلومات : الموقع الرسمي للمنحة

للمزيد من الاعلانات: اضغط هنا

إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 comments